شارلي بالدارجة - Charlie b'Darija‏

الأحد، 10 يوليو 2016

مهندسوا النطافة بالمغرب



فالصباح و أنا خارج معا ديك 7 طاحت عيني على واحد المنضر كايضر فالخاطر، واحد الرجل كبير فالعمر غايكون فايت 65 عام جالس و موقف شطابة و موسد عليها راسو و حداه واحد البرويطة و كايرتاح من بع 1 ساعة ديال الخدمة حيت كيبداو مع 6 ديال الصباح، هاد السيد فكوكب اليابان كايسميوه "مهندس نظافة" و الصالير تقدرو تقلبو على هاد المعلومة ( 8000 دولار ) 80.000 درهم ديالنا، و عندنا كاينين لي محسوبين على الإنعاش و كيشدو 1800 درهم و كاينين لي محسوبين على شركات هادوك ماعنديش شي معلومة عليهم و غايكونو بحال بحال واقيلة، هاد السيد كيخدم 7 أيام فالأسبوع ويلا عيا شي نهار و مقدرش يمشي خيت الأغلبية رجال كبار كيقطعو ليه داك النهار من الخدمة زيادتا على الهدرة لي غيسمع، هاد السيد و زيادتا على هاد الثمن لي كيشد كيقدروه "العرب" و كايسميوه (زبال) اولا (مول الزبل) ماشي كلشي و لكن بزاااااف، مول الزبل راه هو أنت لي كاديرو أما هو راه كينقيك من زبلك هدشي بلامنهدرو على المعاملة ديالهم و المكانة ديالهم فالمجتمع، الدونية و الإحتقار و ما إلى ذلك من معاملات سوء.

أجي نديرو واحد التصور غي بيناتنا، كل واحد فينا عندهم بركاصة فدربهم فين كيتجمع الزبل، قبل ماتنعسوا أولا مني تكونو داربين دويرا لحانوت ولا خارجين ! لوحو عينيكم جيهتها، غانلقاوها عامرة بزبلك و زبلي و زبل الجيران كلنا مساهمين، هادي غي البركاصة بلا منهدرو على الشارع، دب فنضركم إلى هادوك الناس واحد النهار و غالك والو تاحنا بغينا الزيادة و ماخدموش، هاداك الزبل غايبقا تما، و غايتزاد عليه ديال داك النهار و لي من بعدو، ربحت الخنز لي هو ديالنا و حنا لي درناه تمت غتولي كتخنق، من هنا غيبداو يبانو الأمراض الخطيرة و المعدية ( الملاريا و السل ...)
لمهم هذا غير تصور بسييييط لي يقدر يورينا القيمة ديال داك السيد فوسط المجتمع، دوك الناس لي كيستاحقو منا معاملة أحسن و يستاحقو أن الدولة تفكر فيهوم ماشي تهمشهم.

باش مانساش هادوك الناس الأعلبية ديالهم إلى ماقلناش كلهم كايبقاو خدامين تا كيموتو أولا تا كيمرضو شي مرض خايب و كيتلاحو للركنا ( حيت ماعنهمش التقاعد) وبلا ماخدمش مايعيش.
الله يحسن العون.
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

background_img